Kamis, 14 April 2011

Memegang Tafsir Jalalain Saat Haid

0 komentar
Hasil Bahtsul Putri Se-Eks Kawedanan Pare PP. Darussalam 08-01-2010
Sella adalah salah satu seorang santri yang aktif, dan masih tercatat sebagai siswi tingkat `Aliyah, yang mana salah satu bidang study tingkat `Aliyah adalah TAFSIR JALALAIN dan dia juga sedang dalam rangka mengkhotamkan hafalan Al-Qur-annya. Dan Sudah menjadi peraturan di Pondoknya untuk memakai AlQur-an SHOFWATUL BAYAN ( pinggiran ) hingga ketika udzurpun dia tetap memakainya dengan alasan ” Orang udzur boleh menyentuhnya “. Dan untuk menunjang hafalannya dia juga memakai Al-Qur-an terjemah dengan anggapan TERJEMAH HUKUMNYA SAMA DENGAN TAFSIR.
Pertanyaan :
a.        Bagaimanakah hukumnya menggunakan tafsir jalalain bagi orang yang berhadats?
Jawab : Tafsir Jalalain Merupakan tafsir yang jumlah hurufnya lebih banyak dari pada huruf Al-quran maka hukum menggunakannya ( membawa / menyentuh ) adalah tidak harom ( makruh ) menurut wajah/pendapat ashoh yang telah ditetapkan  oleh imam nawawi .


إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 67)
 وفي حاشية الكردي ما نصه رأيت في فتاوى الجمال الرملي أنه سئل عن تفسير الجلالين هل هو مساو للقرآن أو قرآنه أكثر فأجاب بأن شخصا من اليمن تتبع حروف القرآن والتفسير وعدهما فوجدهما على السواء إلى سورة كذا ومن أواخر القرآن فوجد التفسير أكثر حروفا فعلم أنه يحل حمله مع الحدث على هذا   اه   وقال بعضهم الورع عدم حمل تفسير الجلالين لأنه وإن كان زائدا بحرفين ربما غفل الكاتب عن كتابه حرفين أو أكثر   اهـ.


المجموع شرح المهذب - (ج 2 / ص ‏69 )
 (الثانية) كتاب تفسير القرآن ان كان القرآن فيه أكثر كبعض كتب غريب القرآن حرم مسه وحمله وجها واحدا كذا ذكره الماوردى وغيره ونقله الروياني عن الاصحاب وان كان التفسير أكثر كما هو الغالب ففيه أوجه اصحها لا يحرم لانه ليس بمصحف وبهذا قطع الدارمي وغيره والثاني يحرم لتضمينه قرآنا كثيرا والثالث ان كان القرآن متميزا عن التفسير بخط غليظ حمرة أو صفرة ونحو ذلك حرم والا فلا وبه قطع القاضي حسين وصاحباه المتولي والبغوى وضعفه غيرهم قال المتولي وإذا لم يحرم كره وأما كتب القراءات فجعلها الشيخ نصر المقدسي ككتب الفقه وقطع هو بجوازها وأما كتب حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم فأطلق الماوردى والقاضى حسين والبغوى وغيرهم جواز مسها وحملها مع الحدث وقال المتولي والروياني يكره والمختار ما قاله آخرون انه ان لم يكن فيها شئ من القرآن جاز والاولى أن لا يفعل الا بطهارة وان كان فيها قرآن فعلى الوجهين في كتب الفقه.
تحفة المحتاج في شرح المنهاج  - (ج 2 / ص 135)
( و ) حمله ومسه في نحو ثوب كتب عليه و ( تفسير ) أكثر منه مع الكراهة وكذا في حمله مع متاع للخلاف في حرمته أيضا لا أقل أو مساو تميز القرآن عنه أم لا ؛ لأنه المقصود حينئذ وفارق استواء الحرير مع غيره بتعظيم القرآن وهل العبرة هنا في الكثرة والقلة بالحروف الملفوظة أو المرسومة كل محتمل والذي يتجه الثاني.
b.         Apakah  AlQur-an Shofwatul BAYAN itu merupakan tafsir yang tidak membatalkanm?
Jawab :Hukum kitab Tafsir yang ditulis ditepi mushaf semisal Shofwatul Bayan menurut Imam Ibnu Hajar tetap digolongkan mushaf namun menurut Imam Al-Romli dianggap seperti kitab Tafsir yang lain yang mana jikalau huruf Tafsirnya lebih banyak. Boleh bagi orang yang berhadats menyentuh tafsirnya saja bukan Mushafnya.

حاشية الجمل - (ج 1 / ص 257)
( قوله : ومحله إذا كان أكثر ) ، والأوجه أن العبرة بالقلة والكثرة باعتبار الحروف لا الكلمات وأن العبرة في الكثرة وعدمها في المس بحالة وضعه وفي الحمل بالجميع وسئل العلامة الرملي عما لو كتب تفسير على هوامش مصحف مثلا هل يبقى له حكم المصحف أم يصير كالتفسير ؟ فأجاب بأنه يصير كالتفسير أقول وفيه نظر ؛ لأن الهوامش قبل كتابة التفسير عليها تحرم تبعا للقرآن فإن حمل كلامه على ما إذا كان يكتب الآية على حدة ثم يكتب التفسير على الهامش فواضح ا هـ برماوي .
حواشي الشرواني والعبادي - (ج 1 / ص 151)
 وفي الكردي ما نصه قال الشارح في حاشية فتح الجواد ليس منه مصحف حشي من تفسير أو تفاسير وإن ملئت حواشيه وأجنابه وما بين سطوره لانه لا يسمى تفسيرا بوجه بل اسم المصحف باق له مع ذلك وغاية ما يقال له مصحف محشى اه وفي فتاوى الجمال الرملي أنه كالتفسير وفي الايعاب الحل وإن لم يسم كتاب تفسير أو قصد به القرآن وحده أو تميز بنحو حمرة على الاصح وفي شرح الارشاد للشارح المراد فيما يظهر التفسير وما يتبعه مما يذكر معه ولو استطرادا وإن لم يكن له مناسبة به والكثرة من حيث الحروف لفظا لا رسما ومن حيث الجملة فتمحض إحدى الورقات من أحدهما لا عبرة به اه وكذا في فتح الجواد والايعاب انتهى كلام الكردي.

 c.   Apakah sama hukumnya antara terjemah dan tafsir ?
Jawab : Terjemah Al-quran yang kita kenal saat ini adalah tergolong terjemah tafsiriyah ma'nawiyah, oleh karena itu terjemah tersebut dihukumi seperti tafsir Al-quran yang mana bagi muhdits diperselisihkan antara boleh atau tidaknya membawa terjemah tersebut

Catatan :
Al-quran dan terjemahnya yang dicetak dalam bahasa Indonesia adalah termasuk terjemah ma'nawiyah sebagaimana yang tertulis dicover luarnya  القرأن الكريم وترجمة معانيه الي اللغة الإندونيسييا "" dan sesuai sambutan penterjemahnya mengatakan " selanjutnya dalam rangka khodim al-haromain al-syarifain, baginda raja fahd ibnu Abd al-aziz Al-suud…………,serta pentafsiran dan penterjemahan ma'nanya dalam berbagai bahasa didunia .  

فيض الخبير ص : 23
اعلم أن الترجمة لغة النقل وعرفا قسمان : ترجمة معنوية تفسيرية وهى عبارة عن بيان معنى الكلام وشرحه لغة أخرى من غير تقييد بحرفية النظم ومراعاة اصلوب الاصلى وترتيبه. وترجمة حرفية وهى إبدال الألفاظ الأصلى بألفاظ أخرى مرادفة لها من لغة أخرى فليس فيها تصرف فى المعنى الاصلى وأنما التصرف فى نظمه بمحاولة إبدال لغته بلغة أخرى فهو خلع ثوب وإبداله بثوب آخر مع كون الإبدال واحدا اهـ
فيض الخبير ص : 26
أما الترجمة التفسيرية المعنوية لأحكامه فجائزة اتفاقا بشرط التثبت فى النقل والتحرى لأقوال الصحابة والتابعين وعلماء السنة فيكون تفسيرا موجزا صحيحا كافيا على قدر المستطاع ويعتبر بيانا
قرة العين بفتاوي الشيخ اسماعيل زين صــــــــــــــ : 59 ترتيب وتقديم محمد نور الدين مربو بنجر المكي
ان ترجمة القران ذاته لايجوز فان كانت الترجمة لمعناه فهي كالتفسير فلها حينئذ حكم  التفسير فإن كانت اكثر من القرأن الفاظا جاز للمحدث حملها مع القرأن. كذلك اذا كانت مساوية فان كانت اقل من الفاظ القرأن فلا يجوز للمحدث مسها ولا حملها تغليبا للقرأن الكريم .والله اعلم
نهاية الزين 33
اما ترجمة المصحف المكتوبة تحت سطوره فلاتعطى حكم التفسير بل تبقى للمصحف حرمة مسه وحمله كما افتى به السيد احمد دحلان اهـ لاقرآنا وتبليغا لأحكامه لامعجزا اوتبيانا اهـ

Leave a Reply